قسم البحوث


عن قسم البحوث

أسهم المعهد في تأسيس وتقعيد مطلوبات التأصيل بجامعة الجزيرة وجامعة السودان المفتوحة، وقد اقتبست العديد من الجامعات السودانية تجربته حيث أجازت مواده العلمية لتدرس بها ومن تلك المواد (مصادر المعرفة الإسلامية ، مقاصد الشريعة الإسلامية، الحضارة الإسلامية، علم النفس الاسلامي) وعلى مستوى الدراسات العليا (قضايا في إسلام المعرفة، مصادر المعرفة الإسلامية، فلسفة العلوم) وقد أنجز المعهد من خلال البحوث السنوية للأساتذة عدداً من المشروعات البحثية مثل: 1. مقاصد الشريعة وانعكاسها على العلوم. 2. التكامل المعرفي (نحو نسق فكري إسلامي). 3. رؤية العالم وانعكاسها على العلوم. 4. الثقافة والعلوم الاجتماعية والإنسانية. 5. الإصلاح الإسلامي في تركيا الحديثة. وقد تمت طباعة ثلاثة كتب وعدد من مجلة تفكّر وسبع أوراق علمية من خلال هذه المشروعات البحثية.
- القيام بالبحوث العلمية في مجال منهجية المعرفة الإسلامية المرتكزة على التكامل المعرفي بين الوحي والكون
العمل على إسلام العلوم الاجتماعية والطبيعية وربط أهدافها بالمقاصد الإسلامية النابعة من الوحي الكريم
البحث العلمي الجاد في التراث المعرفي الإسلامي والإنساني لاستيعاب الصالح وتجاوز ما سوى ذلك
العمل على وضع مناهج وتأليف كتب دراسية في مختلف العلوم تقوم على النظرية الإسلامية في المعرفة وتكون مناسبة للتدريس في التعليم العام والجامعي وفوق الجامعي. ولتحقيق الاهداف اعلاها يتواصل القسم مع باحثين متميزين من داخل وخارج السودان.

-

الرؤية

"يطمح إمام ويسعى إلى أن يحقق إنجازات متميزة في المجالات الآتي المنهجية التوحيدية إسلام العلوم الاجتماعية وتطبيقاتها إسلام العلوم الطبيعيةوتطبيقاتها إسلام المناهج الجامعية أن تكون للمعهد الريادة في مجال رسالته علي مستوى العالم الإسلامي"

قسم البحوث

الرسالة

" الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات العليا في مجال إسلام العلوم الاجتماعية والطبيعية وإنتاج علوم من مصادر المعرفة الإسلامية وتوظيفها للنهوض بالأمة الإسلامية واستئناف حضارة التوحيد"

قسم البحوث


إتصل بنا