**

المركز الاسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة


عن المركز الاسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة

كان تأسيس المركز الإسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة، في العام 2008م سبقاً رائداً لجامعة الجزيرة لأن التنمية المستدامة هي محور اهتمام مؤسسات التنمية الدولية ومحط اهتمامات الاقتصاديين التنمويين. ولكن كونه يمثل الوجه التطبيقي لإسلام المعرفة يجعله ذراعاً هاماً لتطبيق المنتج الأكاديمي للمعهد والمساهمة به في إيجاد حلول للمشكلات المختلفة التي تواجه المجتمع السوداني على وجه الخصوص، ومجتمعات الأمة الإسلامية بصفة عامة. المقاصد الكلية للمركز : استدامة حفظ مقاصد الشريعة في حياة الفرد والمجتمع في المجال النفسي – التربوي – المعرفي – المجال الاقتصادي – المجال البيئي – المجال الاجتماعي – السياسي . إنجازات المركز: 1. دراسة جدوى تأسيس مؤسسة التمويل الأصغر – ولاية الجزيرة 2009/ 2010م . 2. دراسة جدوى تأسيس مؤسسة شرق دارفور للتمويل الأصغر 2012/ 2013م 3. إنجاز الورشة العلمية الأولى حول التنمية المستدامة – نحو استراتيجية للتنمية المستدامة من منظور إسلامي بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي – الخرطوم، 2012م. 4. إصدار كتاب: التنمية المستدامة : منظور مقاصدي للبروفيسور محمد الحسن بريمة إبراهيم . 5. إصدار كتاب بعنوان: نحو استراتيجية للتنمية المستدامة من منظور إسلامي لعدد من الباحثين 6. مساهمات بحثية متنوعة لمنسوبي المركز من الباحثين .
- يحتوي المركز على عدد من الوحدات كل وحدة لها هدف محدد وحدة البحوث تضطلع بمهمة إعداد وتطوير البحوث النظرية والتطبيقية وتطوير النماذج والأساليب المساعدة في مجالات التنمية المستدامة، كما تضطلع بمهمة تحرير المادة العلمية المعدة للنشر داخل المركز وحدة بناء الوسع (القدرات) والاستشارات تضطلع بمهمة تنظيم الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال التنمية المستدامة وحدة المعلومات والتوثيق: وتضطلع بأنشطة المعلومات وتطوير قواعد البيانات عن الخبراء والمعلومات المتصلة بالتنمية المستدامة، وتوثيق الجهود الرسمية وغير الرسمية في السودان ودول العالم الإسلامي وجهود المجتمعات الإسلامية عموماً في مجال التنمية المستدامة.
- 1. إنجاز بحوث ودراسات وإقامة دورات واقتراح سياسات وتقديم توصيات في مجال الصحة النفسية للجهات المعنية تعين على تحقيق السلام النفسي المستدام للإنسان .
- 2. إنجاز بحوث ودراسات وإقامة دورات واقتراح سياسات وتقديم توصيات للجهات المعنية في مجال التربية العلمية والعملية تعين على بناء المسلم الراشد والشخصية العقلانية السوية .
- 3. بث ثقافة العلم والوعي المتعلق بالتنمية المستدامة بما يعين على تحقيق الرشد المستدام في حياة الفرد والمجتمع الرسمي والمدني على مستوى التصرفات والمؤسسات .
- 4. إنجاز بحوث ودراسات وإقامة دورات واقتراح سياسات وتقديم توصيات إلى الجهات المعنية تعين على إقامة القسط في ميزان العدل والإحسان واستدامته في المجال الاقتصادي، على مستوى الإنتاج والتوزيع والاستهلاك بما يقي المجتمع لباس الجوع والخوف .
- 5. إنجاز بحوث ودراسات وإقامة دورات واقتراح سياسات وتقديم توصيات في مجال البيئة الطبيعية تعين على تحقيق الصلاح في الأرض واستدامته بما يحفظ الحرث والنسل للأجيال الحالية والمستقبلية .
- 6. إنجاز بحوث ودراسات وإقامة دورات واقتراح سياسات وتقديم توصيات في المجال الاجتماعي تعين على إقامة العلاقة بين الجنسين على الإحصان المؤسس على قاعدة المودة والرحمة، وتجعل من الأزواج والذرية قرة عين للأسرة وتبني العلاقات الاجتماعية على قاعدة الإخاء في الله الجالبة للتوادد والتراحم بما يحقق السلم الاجتماعي واستدامته .
- 7. إنجاز بحوث ودراسات وإقامة دورات واقتراح سياسات وتقديم توصيات في المجال السياسي تعين على الحكم بين الناس بالحق بما يحفظ مجتمع التوحيد في كلياته وجزئياته .

الرؤية

"يطمح إمام ويسعى إلى أن يحقق إنجازات متميزة في المجالات الآتي المنهجية التوحيدية"

المركز الاسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة

الرسالة

"الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات العليا في مجال إسلام العلوم الاجتماعية والطبيعية وإنتاج علوم من مصادر المعرفة الإسلامية وتوظيفها للنهوض بالأمة الإسلامية واستئناف حضارة التوحيد"

المركز الاسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة


إتصل بنا