قسم المناهج و الدراسات العليا


عن قسم المناهج و الدراسات العليا

ترتكز برامج إمام للدراسات العليا بصورة أساسية على نظام الفصول الدراسية في مستوى الماجستير والدكتوراه حيث يتعين على الطالب دراسة أربعة فصول دراسية تجمع بين مطلوبات التأصيل ومواد التخصص والبحث التكميلي. ومن حيث طريقة الدراسة ، فإن الدراسات العليا تنقسم إلى قسمين : الدراسات العليا بالبحث فقط : وتتأسس على الانتظام بالدراسة عن طريق البحث فقط حيث ينال الدارس درجة الماجستير أو الدكتوراه في جميع مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية ، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في فلسفة العلوم لبقية التخصصات العلمية.وذلك وفقاً للوائح المعمول بها في جامعة الجزيرة. الدراسات العليا (بالمقررات والبحث التكميلي) : يقوم المعهد الآن بإدارة برنامجي ماجستير علم الاجتماع و ماجستير علوم الاتصال مقر الدراسة : 1.مقر معهد اسلام المعرفة بالخرطوم . 2.مقر معهد اسلام المعرفة بمدني. وذلك وفقاً للوائح المعمول بها في جامعة الجزيرة مع مراعاة المعطيات الآتية : 1.شروط القبول . 2.شروط الحصول على الدرجة . 3. المقررات الدراسية .
- تزويد الطالب بمناهج دراسية في مختلف العلوم تقوم على نظرية المعرفة الإسلامية القائمة على الجمع بين القراءتين (الوحي – الكون) . 2. نقد وتقويم المناهج الدراسية القائمة من خلال التواصل المتبصر مع التراث المعرفي الإسلامي والفكر الإنساني والتصديق عليه بمنهجية الجمع بين القراءتين . 3. إعداد أجيال من العلماء المتسلحين بالعلم وفق المنظور الإسلامي . 4. تمكين الطالب من الاستفادة في مجال تخصصه من كل الأدوات البحثية التي يتيحها السقف المعرفي الحالي في مجال العلوم الاجتماعية وجهود التأصيل الفكرية الإسلامية .
- *تزويد الطالب بمناهج دراسية في مختلف العلوم تقوم نظرية المعرفة الإسلامية القائمة علي الجمع بين القراءتين (الوحي،الكون).
- *نقد وتقويم المناهج الدراسية القائمة من خلال التواصل المتبصر مع التراث المعرفي الإسلامي والفكر الإنساني والتصديق عليه بمنهجية الجمع بين القراءتين.
- *إعداد أجيال من العلماء المتسلحين بالعلم وفق المنظور الإسلامي.
- *تمكين الطالب من الاستفادة في مجال تخصصه من كل الأدوات البحثية التي يتيحها السقف المعرفي الحالي في مجال العلوم الاجتماعية وجهود التأصيل الفكرية الإسلامية.
- 00000

الرؤية

"يطمح إمام ويسعى إلى أن يحقق إنجازات متميزة في المجالات الآتي المنهجية التوحيدية إسلام العلوم الاجتماعية وتطبيقاتها إسلام العلوم الطبيعيةوتطبيقاتها إسلام المناهج الجامعية أن تكون للمعهد الريادة في مجال رسالته علي مستوى العالم الإسلامي"

قسم المناهج و الدراسات العليا

الرسالة

"الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات العليا في مجال إسلام العلوم الاجتماعية والطبيعية وإنتاج علوم من مصادر المعرفة الإسلامية وتوظيفها للنهوض بالأمة الإسلامية واستئناف حضارة التوحيد"

قسم المناهج و الدراسات العليا


إتصل بنا